Top Ad unit 728 × 90

اخر الاخبار

recent

أفضل توزيعات لينكس “غير الدبيانية” للمبتدئين















 ما هي أفضل توزيعة لينكس للمبتدئين؟
لقد أُثير هذا السؤال عدّة مرات من قِبل الكثير من الناس، واﻹجابة الطبيعية هي Ubuntu أو أحد بناتها مثل لينكس منت أو إلمنتري وغيرها من التوزيعات الدبيانية؛ ولكننا في موضوعنا هذا نريد استعراض قائمة بأبرز ست توزيعات “غير دبيانية” (أيّ أنها غير مبنية على دبيان، بل على توزيعات أخرى مثل آرتش أو فيدورا وغيرها…)، وإليك التوزيعات المقترحة:

 1- Antergos





















كانت تُعرف سابقًا بـ Cinnarch ولأسباب في التوافقية تغيّر اسمها إلىAntergos ، وتُعدّ مبنية على Arch وتستخدم Gnome كبيئة سطح مكتب رئيسية، ويمكنك اختيار تثبيت أسطح مكتب أخرى أثناء عملية تنصيب النظام، وتمتلك التوزيعة مُثبتًا سهلًا، وهي سهلة بوجه عامّ ﻷن هدفها باﻷصل هو تقديم آرتش في صورة بسيطة للمستخدمين النهائيين، إنها توزيعة جيّدة ومناسبة للمبتدئين.

 2 - Manjaro Linux


























مانجارو هي توزيعة اكتسبت الكثير من المعجبين في اﻵونة اﻷخيرة نظرًا لتبسيطها -هي اﻷخرى- استخدام آرتش للمبتدئين، وتوفّرها بالعديد من نكهات أسطح المكتب المختلفة مثل KDE, LXDE, XFCE, GNOME, MATE مع البرامج المُجهّزة المناسبة لتلك الواجهات والمرفقة معها افتراضيًا. 
 3 - Fedora












كثيرًا ما تُوصف فيدورا على أنها المنافس اﻷول لتوزيعة Ubuntu الشهيرة في عالم توزيعات Linux، فكما يتم دعم أوبونتو بواسطة شركة كانونيكال، فإن فيدورا هي اﻷخرى تحت رعاية شركة Redhat على غرار أوبونتو؛ وكما أن هنالك العديد من التوزيعات المبنية على أوبونتو فإن هنالك العديد من التوزيعات المبنية على فيدورا -وإن كانت أقل من أوبونتو- مثل توزيعة Korora.

وتمتلك فيدورا مدير حزم خاصّ بها، مع واجهة رسومية له لتثبيت البرمجيات بسهولة، والعديد من التطبيقات المثبتة المرفقة افتراضيًا.

وفقًا لـ Distrowatch، فإن فيدورا هي ثالث أكثر توزيعات لينكس شعبية بين المستخدمين.
 4 - Korora














كورورا توزيعة مبنية على فيدورا، وتأتي تحت شعار “اجعل
لينكس أسهل للمستخدمين الجدد، مع إبقائه مفيدًا للمتقدمين”، وبصرف النظر عن إتيانها مع مستودعات فيدورا افتراضيًا، فإنها تأتي أيضًا مع الكودكس وحزم الوسائط وبعض البرمجيات المملوكة من خارج الصندوق، وتأتي بالنكهات التالية: GNOME, Cinnamon, KDE, Mate , Xfce.

إذا كنتَ متخوفًا من فيدورا وتريد أن تجرب شيئًا أكثر ملاءمة وسهولة فاخترّ Korora.

 5 - PCLinuxOS
























كانتتحظى بشعبية واسعة في إحدى ا لسنين الماضية في مجتمع لينكس، كانت مبنية بالبداية على ماندريفا ولكن مع مرور الوقت تطوّرت PCLinuxOS وأصبحت مصدرية مستقلة بذاتها، وتستخدم KDE كسطح مكتب رئيسي، وتمتلك عددًا كبيرًا من التطبيقات واﻷلعاب المثبتة افتراضيًا، مدير الحزم Synaptic هو المستخدم لتثبيت البرامج افتراضيا على التوزيعة.
6 - OpenSuse













أوبن سوزي توزيعة مُقدّمة بواسطة شركة Novell، ويحظى المُثبت الخاص بأوبن سوزي على إمكانية اختيار سطح المكتب المناسب لك بما فيه: KDE, GNOME, XFCE , LXDE مع العديد من التطبيقات المثبتة افتراضيًا، وتوافق معظم القطع واﻷجهزة مع التوزيعة.

ولديها مجتمع ضخمّ والكثير من الدروس التعليمية والوثائق الوفيرة





أفضل توزيعات لينكس “غير الدبيانية” للمبتدئين Reviewed by Unknown on janvier 20, 2016 Rating: 5

Aucun commentaire :

All Rights Reserved by المعلوماتية © 2015 - 2016
Powered By Blogger , Designed by Youssefinf

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Images de thèmes de hdoddema. Fourni par Blogger.